فهرس المؤلفين

آ

  • آل عبدالمتعالي، عائشة أهميــة القصص الاجتماعية المصورة في زيــادة الحصيلة اللغوية لدى أطفال متلازمة داون من وجهة نظر المعلمات The importance of social Comics in increasing the linguistic outcome of children with Down syndrome from the teachers' point of view [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 313-344]
  • آل عــذبــة، سعــــد بن يحيــى مــدى استخــدام معلمــي ذوي اضطــراب طيــف التــوحّــــد لتقنيــات الحــاســب الآلــي في تعليــم طــلابهــم مــن وجهــة نظــرهــم The extent to which teachers with autism spectrum disorder use computer technologies in teaching their students from their point of view [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 253-294]

ا

  • ازرايــــدي، فــاطمــة واقـع الخـدمـات التـأهيليـة لطلبـة الـدمـج بالمـدارس الحكـوميـة مـن وجهـة نظـر معلمـي ومعلمـات التـربيـة الخـاصـة بـإمـارة أبـو ظبـي The reality of rehabilitation services for integration students in government schools from the point of view of special education teachers in the Emirate of Abu Dhabi [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 1-34]
  • البلوي، فيصل مدى امتلاك مديري مدارس التعليم العام للكفايات القيادية لإدارة برامج صعوبات التعلم بمدارسهم: استطلاع آراء معلمي صعوبات التعلم The extent to which principals of general education schools possess leadership competencies in managing learning disabilities programs in their schools: An opinion survey of learning disabilities’ teachers [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 1-49]
  • التركــي، ديــم بنت عبداللــه واقـع مشاركـة أولياء الأمور في إعـداد الخطة التـربـويـة الفـرديــة لـــذوي الإعـــاقـــة الفكــريــة بمنطقــة القصيـــم The Reality of Family Participation in the Individual Education Plan (IEP) for Individuals with Intellectual Disabilities in the Qassim Region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 1-33]
  • الثبيتـي، دلال صـالـح محمـد الـذكـاء الاجتمـاعي وعـلاقتـه بجـودة الحيـاة والتحصيـل الـدراسـي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية Social intelligence and its relationship to quality of life and academic achievement among students with hearing impairment in light of some demographic variables [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 127-172]
  • الثقفــي، خـديجـة محمـد فـوزان تصــوُّر مقتــرح لخفض سُلوكيَّــات تنمُّــر الطَّالبــات العــاديَّات على الطَّالبــات ذواتِ الإعــاقــة الفكريّــَة A proposed vision to reduce bullying behaviors of ordinary female students against female students with intellectual disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 161-202]
  • الجــابــري، ريــم حمــود علــي اتجــاهـات معلمـي التعليـم العـام فــي المــرحلــة الابتــدائيــة نحـو تطبيـق التعليـم الشـامـل للطلبـة ذوي الإعـاقـة الفكـريـة General Primary School Teachers Attitudes Towards Inclusive Education for Students with Intellectual Disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 311-358]
  • الحـارثي، مشهــور خــالـد تركـي درجة تطبيق المعلمين لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مكة المكرمة Extent of Teachers' Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 111-160]
  • الحجـــي، خلـــود بنـــت حســـن واقـــع الخدمـــات الانتقاليــة المقــدمــــة للطــالبــــات الصــــم مــن وجهــة نظــر منســوبــات معهــد الأمــل بمــدينــة جــده The Reality of Transitional Services Provided to Deaf Students from The Point of View of The Employees of The Al-Amal Institute in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 81-125]
  • الحربي، عبدالله محمد بن عبدالله معوقات استخدام تحليل السلوك التطبيقي في فصول ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين في مدينة جدة Obstacles to The Use of Applied Behavior Analysis Procedures in Autism Classes From The Point of View of Teachers In The City of Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 203-251]
  • الحــربــي، مهـا معيـض جـويبـر الخـدمات الانتقالية المقدمة للطلبة اليافعين من ذوي صعوبات التعلم مـن وجهــة نظــر معلميهـم فـي مـدينــة جـــدة Transitional Services Provided to Youth Students with Learning Disabilities from their Teachers Perspectives in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 373-422]
  • الحــربــــي، وداد عبــد المعطــي تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 101-125]
  • الحـــربـــي، مشـــاعـــل دور التصميم الشامل للتعلم في تحسين جودة التعلم الأكاديمي للطلبة ذوي صعوبات التعلم: مراجعة منهجية The role of universal design for learning in improving the quality of learning for students with learning disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 73-100]
  • الحصينــي، أسمــــاء مشعــــل فعــاليــة التطــويــر المهنــي فــي تعــزيــز ممــارســات التعليــم الشــامــل لــدى معلمــي الطــلاب ذوي الإعــاقــة: مــراجعــة منهجيــــة The effectiveness of professional development in promoting inclusive education practices for teachers of students with disabilities: a systematic review [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 35-61]
  • الحـويطـي، محمـد مـثري عــايــد دور تطبيقـــات الآيبـاد في تحســين العملـــــية التعليمـــــية لــذوات الإعــاقــة الفكــريــة مــن وجهــة نظــر معلمــاتهــــن The Role of iPad Applications in Improving the Educational Process for Girls with Intellectual Disabilities from their Female Teachers' Perspectives [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 423-466]
  • الخفـــش، سهـــام ريـــاض درجــة تأثيـر اضطــراب التوحـد على الأشقــاء والشقيقــات داخــل الأســرة وعــلاقتـه بالقلــق الاجتمــاعـــي Impact of Autistic Disorder on Siblings within the Family Setting and its Relationship with Social Anxiety [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 1-32]
  • الخميسي، السيد سعد فــــاعليــــة بــرنــامــج إلكــــترونــــي في تحسين بعض مهـارات النظـافـــة الشخصية لــدى الأطفــال ذوي الإعــاقــــة الــذهنيــة البسيطــة The Effectiveness of an E-Program on Improving some Personal Hygiene Skills among Children with Mild Intellectual Disability [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 1-50]
  • الــدغمــي، رولا عبــد الــرحمــن متطلبات استخدام تقنية الواقع المعزز في تعليم التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الجوف Requirements for Using Augmented Reality Technology in Teaching Gifted Female Students with Learning Difficulties from the Perspective of Teachers in the Al-Jouf Region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 281-310]
  • الــدقيــل، أشــواق امبـارك إســـتراتيجيـــات تحليـــل السلـــوك التطبيقـــي للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد دليل المعلمين - الوالدين Applied behavior analysis strategies for people with autism spectrum disorder Teachers Handbook - Parents [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 171-196]
  • الربيعــان، عبــدالله بن علــي واقـع مشاركـة أولياء الأمور في إعـداد الخطة التـربـويـة الفـرديــة لـــذوي الإعـــاقـــة الفكــريــة بمنطقــة القصيـــم The Reality of Family Participation in the Individual Education Plan (IEP) for Individuals with Intellectual Disabilities in the Qassim Region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 1-33]
  • الـربيعـان، عبـد اللـه بن علـي واقــــــع الكفـــايــــــات المهنيــــــة لــــــدى معلمــــــي صعــــــوبـــــــــات التعلـــــــــم وفــــــــق المعايـــــير الــوطنيـــــة The reality of professional competencies for teachers of learning difficulties Teachers According to National Standards [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 35-62]
  • الـربيعـان، عبـداللـه بـن علـي تقــديـم الخدمات الانتقالية للطلبة الصم وضعـاف السمــع مــن وجهـــة نظــر معلميهــــم Provision of transitional services for deaf and hearing-impaired students as perceived by their teachers [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 1-51]
  • الــرشــايــدة، محمــــد واقـع الخـدمـات التـأهيليـة لطلبـة الـدمـج بالمـدارس الحكـوميـة مـن وجهـة نظـر معلمـي ومعلمـات التـربيـة الخـاصـة بـإمـارة أبـو ظبـي The reality of rehabilitation services for integration students in government schools from the point of view of special education teachers in the Emirate of Abu Dhabi [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 1-34]
  • الزارع، نـايف بن عابد إبراهيم درجة تطبيق المعلمين لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مكة المكرمة Extent of Teachers' Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 111-160]
  • الــزارع، نــايــف بــن عـابـد المشكلات السلوكية الجنسية وعلاقتها بمهارة العناية بالذات لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مكة المكرمة من وجهة نظر أولياء الأمور Sexual Behavioral Problems and Their Relationship To The Self-Care Skills Of Students With Autism Spectrum Disorder In The Mecca Region From The Point Of View Of Parents [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 261-306]
  • الزهراني، ياسر بن أحمد سعيد المشكلات السلوكية الجنسية وعلاقتها بمهارة العناية بالذات لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مكة المكرمة من وجهة نظر أولياء الأمور Sexual Behavioral Problems and Their Relationship To The Self-Care Skills Of Students With Autism Spectrum Disorder In The Mecca Region From The Point Of View Of Parents [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 261-306]
  • الـزهــرانــي، نـاديـة احمــد واقــع تطبيــق الخدمــات الانتقاليَّــة لطلبــة ذوي صعــوبــات التعلُّــــم مــن وجهــة نظــر الإشــراف التــربــوي بالمملكــة العــربيَّــــة السعــوديــــّة The reality of the application of transitional services for students with learning difficulties, from the point of view of educational supervision in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 53-79]
  • الــزهــرانــي، جــواهـــر صــالــح واقع مشاركة أولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في تصميم البرنامج التربوي الفردي ومعوقاتها من وجهة نظر المعلمين في مدينة مكة المكـرمة The participation's reality of students' parents who have learning difficulties, in designing the individual educational program and its obstacles, based on their teachers' point of view in Makkah Al-Mukarramah city [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 163-214]
  • السلمان، الدكتورة / أماني نشرة العدد [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 1-10]
  • السمـــاري، ربـــى فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية: مراجعة منهجية The effectiveness of digital stories in the development of communication skills of individuals with intellectual disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 43-72]
  • الشــــايــــع، روان تأثير تدخلات التعلم الاجتماعي والانفعالي على الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • الشهـــري، رنـــا دور التصميم الشامل للتعلم في تحسين جودة التعلم الأكاديمي للطلبة ذوي صعوبات التعلم: مراجعة منهجية The role of universal design for learning in improving the quality of learning for students with learning disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 73-100]
  • الشيراوي، مريم فـــاعليـــــة بـــرنـــامـــج تـــدريبـــــي لتنميـــة مهـــــارة الـــوقـــــت لـــدى الأطفـــال المعـــاقيـــن ذهنيـــاً بـــدرجـــة بسيطـــــــــة Effectiveness of a Training Program to Develop the Skill of Telling Time Among Children with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 305-340]
  • الشيراوي، مريم عيسى فــــاعليــــة بــرنــامــج إلكــــترونــــي في تحسين بعض مهـارات النظـافـــة الشخصية لــدى الأطفــال ذوي الإعــاقــــة الــذهنيــة البسيطــة The Effectiveness of an E-Program on Improving some Personal Hygiene Skills among Children with Mild Intellectual Disability [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 1-50]
  • الطـويرقـي، داليـه عطيـة عطا اللـه تقــديـم الخدمات الانتقالية للطلبة الصم وضعـاف السمــع مــن وجهـــة نظــر معلميهــــم Provision of transitional services for deaf and hearing-impaired students as perceived by their teachers [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 1-51]
  • العبــدالكــريــم، ميعــاد تأثير تدخلات التعلم الاجتماعي والانفعالي على الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • العتيبـي، جـواهـر عـوض اللـه بنيـان مستـــوى تطبيـــق معلمــات الإعــاقــة الفكــريــة لبعــض فنيــات تحليــل السلــوك التطبيقــــي The level of application of intellectual disability teachers for some of the techniques of applied behavior analysis [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 63-107]
  • العتيبـــي، حنـــان محمـــد فــاعليــة استخــدام استراتيجيــة الخــرائــط الــذهنيــة في تنميــة المعرفــة الــريــاضيــة لــدى التلميــذات ذوات صعــوبــات تعلــم الرياضيــات The effectiveness of using the mind mapping strategy in developing mathematical knowledge among female students with learning difficulties in mathematics [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 467-524]
  • العجيمـــي، رنـــده فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية: مراجعة منهجية The effectiveness of digital stories in the development of communication skills of individuals with intellectual disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 43-72]
  • ال عـــذبــــــه، سعــد يحيــى واقـع خدمـات عـلاج النطـق واللغـة للأطفـال ذوي اضطـراب طيـف التـوحــد من وجهة نظر معلمي تدريبات النطق في منطقة مكة المكرمة Speech and Language Therapy Services for Children with Autism Spectrum Disorder as Perceived by Speech Training Teachers in the Makkah Al-Mukarramah Region [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 51-96]
  • العــرابــي، رهــف بنــت راضــي مستـــوى انتشـــار التنمــر نحــو ذوي صعــوبــــات التعلــــم من وجهــــة نظــر معلميهــــم فــي منطقــــة مكــــة المكرمــــة The level of the spread of bullying towards people with learning disabilities at all educational levels in the Makkah region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 237-279]
  • العســيري، هــوازن أحمــد محمد مستـــوى انتشـــار التنمــر نحــو ذوي صعــوبــــات التعلــــم من وجهــــة نظــر معلميهــــم فــي منطقــــة مكــــة المكرمــــة The level of the spread of bullying towards people with learning disabilities at all educational levels in the Makkah region [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 237-279]
  • العســـيري، هــوازن أحمـد محمــد واقــع تطبيــق الخدمــات الانتقاليَّــة لطلبــة ذوي صعــوبــات التعلُّــــم مــن وجهــة نظــر الإشــراف التــربــوي بالمملكــة العــربيَّــــة السعــوديــــّة The reality of the application of transitional services for students with learning difficulties, from the point of view of educational supervision in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 53-79]
  • العمـــر، أحمــد بن سليمــان واقــــــع الكفـــايــــــات المهنيــــــة لــــــدى معلمــــــي صعــــــوبـــــــــات التعلـــــــــم وفــــــــق المعايـــــير الــوطنيـــــة The reality of professional competencies for teachers of learning difficulties Teachers According to National Standards [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 35-62]
  • العيـسي، محمـد عـوضـه عـوض واقـع خدمـات عـلاج النطـق واللغـة للأطفـال ذوي اضطـراب طيـف التـوحــد من وجهة نظر معلمي تدريبات النطق في منطقة مكة المكرمة Speech and Language Therapy Services for Children with Autism Spectrum Disorder as Perceived by Speech Training Teachers in the Makkah Al-Mukarramah Region [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 51-96]
  • العيســـى، مـــي فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية: مراجعة منهجية The effectiveness of digital stories in the development of communication skills of individuals with intellectual disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 43-72]
  • الغـامـدي، سلمــان بــن عبد اللـه فـاعليـة التـدريـس المبنـي علـى المجتمـع لتنميـة المهـارات الفنـدقيــة لـدى الطـلاب ذوي الإعـاقـــة الفكـريــة فـي المـرحلــة الثـانـويـــة The effectiveness of community-based learning to develop hotel skills of students with intellectual disabilities at the secondary stage [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 215-259]
  • الغــامــدي، ســارة عبــد الــرحمــن فعــاليــة التطــويــر المهنــي فــي تعــزيــز ممــارســات التعليــم الشــامــل لــدى معلمــي الطــلاب ذوي الإعــاقــة: مــراجعــة منهجيــــة The effectiveness of professional development in promoting inclusive education practices for teachers of students with disabilities: a systematic review [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 35-61]
  • القبيسي، بلسم ناصر ابراهيم اتجاهات معلمي ذوي الإعاقة السمعية نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تطوير التفاعل الاجتماعي لطلابهم Trends of teachers with hearing disabilities towards the use of collaborative learning strategy in developing social interaction for their students [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 109-159]
  • القثــامــي، أمجــاد سهيــل تجــارب أمهات الأفراد ذوي الإعاقــة العامــلات خلال جائحة كورونا Covid-19 "دراســـة ظـــاهـــراتيــــــة" Working Mothers' Experiences of Individuals with Disabilities During the Covid-19 Pandemic: A Phenomenological Study [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 97-125]
  • القحطاني، رينــاد عبدالله سعيد إســـتراتيجيـــات تحليـــل السلـــوك التطبيقـــي للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد دليل المعلمين - الوالدين Applied behavior analysis strategies for people with autism spectrum disorder Teachers Handbook - Parents [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 171-196]
  • القحطـانــي، ضحـى بنـت سيـف أثـــر التعــاقـد السلـوكــي في خفــض السلــوك العـدوانــي اللفظـــي لـدى الطـالبـات ذوات صعـوبـات التعلــم بالمــرحلــــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of Behavior Contracting to Reduce Verbal Aggressive Behavior of Students with Learning Disabilities in Primary School [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 33-60]
  • القــرنــــي، منــى دور التصميم الشامل للتعلم في تحسين جودة التعلم الأكاديمي للطلبة ذوي صعوبات التعلم: مراجعة منهجية The role of universal design for learning in improving the quality of learning for students with learning disabilities: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 73-100]
  • القريقري، حاتم بن حمدي بن حميد دور المعلم المساعد في دمج الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدارس التعليم العام: إضاءات من دراسة الحالة للنمــوذج الإنجليــزي فـــي مــــدارس الــــدمــج The Role of Teacher Assistant in Including Students with Attention Deficit Hyperactivity Disorder in Mainstream Setting: Highlights from the Case Study of the England’ Model of Mainstream schools [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 203-235]
  • القـرينـــي، فيصــل بـن محمـد فـاعليـة التـدريـس المبنـي علـى المجتمـع لتنميـة المهـارات الفنـدقيــة لـدى الطـلاب ذوي الإعـاقـــة الفكـريــة فـي المـرحلــة الثـانـويـــة The effectiveness of community-based learning to develop hotel skills of students with intellectual disabilities at the secondary stage [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 215-259]
  • القــرينــي، فيصــل بــن محمــد معــــوقــــات تفعيــــل الخــــدمــــات الانتقــــاليــــة للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية "دراســة نــوعيـــة" Obstacles to Providing Transitional Services for Students with Learning Disabilies in High School: Qualitative Study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 295-333]
  • الكثـيري، نـورة عـلي زيــد فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية أنماط التفكير الرياضي لدى معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم وأثره على كفاءتهن التدريسية The Effectiveness of a Proposed Training Program for Developing Mathematical Thinking Patterns Among Teachers of Students with Learning Disabilities and its Impact on Their Teaching Competencies [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 61-109]
  • الكلبــانــي، جـوخــة ســالــم درجة وعي معلمين الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بالخدمات الانتقـالية ومدى تضمينها في البرنامج التــربــوي الفــردي ومعــوقــــات تطبيقهــــا The degree of Awareness of Teachers of Students with Intellectual Disabilities of Transitional Services, the Extent of their Inclusion in the Individual Educational Program, and the Obstacles to their Application [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 127-169]
  • اللهيبــي، غــــادة منــاور تجــارب أمهات الأفراد ذوي الإعاقــة العامــلات خلال جائحة كورونا Covid-19 "دراســـة ظـــاهـــراتيــــــة" Working Mothers' Experiences of Individuals with Disabilities During the Covid-19 Pandemic: A Phenomenological Study [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 97-125]
  • المحسن، امتنان بــــرنــــامــــج السنــــوات المــــذهلــــة مراجعة أدبية وتصور لكيفية تطبيقه والاستفادة منه في سياق المملكة العربية السعودية Study Summary Incredible Years® Program (IYP): A literature review and visualization of how it can be implemented and benefited in the context of the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 95-150]
  • المحســـــن، امتنـــــان تأثير تدخلات التعلم الاجتماعي والانفعالي على الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 1-42]
  • المــرشــــد، الهنــوف صــالــح تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 101-125]
  • المطيري، ذيب بن تريحيب الجبرين اتجاهات معلمي ذوي الإعاقة السمعية نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تطوير التفاعل الاجتماعي لطلابهم Trends of teachers with hearing disabilities towards the use of collaborative learning strategy in developing social interaction for their students [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 109-159]
  • المطيــــري، فهـــد بن محمــد معــــوقــــات تفعيــــل الخــــدمــــات الانتقــــاليــــة للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية "دراســة نــوعيـــة" Obstacles to Providing Transitional Services for Students with Learning Disabilies in High School: Qualitative Study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 295-333]
  • النفيعـي، مهــا خــالــد خميـس دور تطبيقـــات الآيبـاد في تحســين العملـــــية التعليمـــــية لــذوات الإعــاقــة الفكــريــة مــن وجهــة نظــر معلمــاتهــــن The Role of iPad Applications in Improving the Educational Process for Girls with Intellectual Disabilities from their Female Teachers' Perspectives [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 423-466]

ب

  • بــاهيــج، لينــة عبــد العــزيــز إســـتراتيجيـــات تحليـــل السلـــوك التطبيقـــي للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد دليل المعلمين - الوالدين Applied behavior analysis strategies for people with autism spectrum disorder Teachers Handbook - Parents [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 171-196]

ح

  • حمــــــادة، عمـــر السيـــد استخــدام معلمــي الصــم تقنيـــة الانفــــوجــــرافيــــك فــي تــدريــــس مقــــررات المــرحلــــة الابتــدائيــــة "تصـــــور مقتــــرح " Deaf teachers use infographic technique in teaching elementary school courses "Proposed conception" [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 63-95]
  • حمــــدي، عليــاء جمــــال تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review [المجلد 16، 57.2، 2023، الصفحة 101-125]
  • حمــــدي، عليــــاء جمــــال فعــاليــة التطــويــر المهنــي فــي تعــزيــز ممــارســات التعليــم الشــامــل لــدى معلمــي الطــلاب ذوي الإعــاقــة: مــراجعــة منهجيــــة The effectiveness of professional development in promoting inclusive education practices for teachers of students with disabilities: a systematic review [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 35-61]

خ

  • خشيم، سلوى مصطفى محمد صالح الخـدمات الانتقالية المقدمة للطلبة اليافعين من ذوي صعوبات التعلم مـن وجهــة نظــر معلميهـم فـي مـدينــة جـــدة Transitional Services Provided to Youth Students with Learning Disabilities from their Teachers Perspectives in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 373-422]
  • خليـل، محمـد إبـراهيـم أبـو السعـود فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي قـائـم علـى نمـوذج الاستجـابـة للتـدخـل فـي تحسـين حـل المشكـلات الـريـاضيـة اللفظيـة لـدى التلاميـذ ذوي صعـوبـات التعلـم بالمـرحلـة الابتـدائيـــة The effectiveness of a training program based on the response-to-intervention modelto improve verbal mathematical problem solving among pupils with learning disab [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 335-372]
  • خميــــــس، ســــامــــا فــؤاد فــاعليــة استخــدام استراتيجيــة الخــرائــط الــذهنيــة في تنميــة المعرفــة الــريــاضيــة لــدى التلميــذات ذوات صعــوبــات تعلــم الرياضيــات The effectiveness of using the mind mapping strategy in developing mathematical knowledge among female students with learning difficulties in mathematics [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 467-524]

د

  • دشتـي، زينب فـــاعليـــــة بـــرنـــامـــج تـــدريبـــــي لتنميـــة مهـــــارة الـــوقـــــت لـــدى الأطفـــال المعـــاقيـــن ذهنيـــاً بـــدرجـــة بسيطـــــــــة Effectiveness of a Training Program to Develop the Skill of Telling Time Among Children with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 305-340]

ر

  • راغـــــــب، رحـــــاب أحمـــــــد الـذكـاء الاجتمـاعي وعـلاقتـه بجـودة الحيـاة والتحصيـل الـدراسـي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية Social intelligence and its relationship to quality of life and academic achievement among students with hearing impairment in light of some demographic variables [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 127-172]
  • رحاب السواط ،، حسنين عطا مستــوى امتــلاك معلمات الإعــاقــة الفكــريــة لكفــايــات استخدام التعليم عن بعد في تعليم ذوي الإعاقة الفكرية في ظل جائحة كورونا [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 201-243]
  • رستم، زينب عبدالمجيد محمد علي فريدون فــــاعليــــة بــرنــامــج إلكــــترونــــي في تحسين بعض مهـارات النظـافـــة الشخصية لــدى الأطفــال ذوي الإعــاقــــة الــذهنيــة البسيطــة The Effectiveness of an E-Program on Improving some Personal Hygiene Skills among Children with Mild Intellectual Disability [المجلد 16، 58.3، 2023، الصفحة 1-50]

س

  • سنــدي، لجـين محمــود محمــد فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية أنماط التفكير الرياضي لدى معلمات التلميذات ذوات صعوبات التعلم وأثره على كفاءتهن التدريسية The Effectiveness of a Proposed Training Program for Developing Mathematical Thinking Patterns Among Teachers of Students with Learning Disabilities and its Impact on Their Teaching Competencies [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 61-109]

ش

  • شروق الشمري، خالد ابو الغيث التعليم الشامل للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية ودوره في اكسابهن مهارات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات: دراسة نوعية Inclusive Education for Female Students With Intellectual Disability and Its Role in Enhancing their Social-Communication Skills from Teachers’ Perspectives: A Qualitative Study [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 245-282]
  • شعبــان، منــال محمد حسـين اتجــاهـات معلمـي التعليـم العـام فــي المــرحلــة الابتــدائيــة نحـو تطبيـق التعليـم الشـامـل للطلبـة ذوي الإعـاقـة الفكـريـة General Primary School Teachers Attitudes Towards Inclusive Education for Students with Intellectual Disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 311-358]
  • شهد العماري، خالد ابو الغيث وعي الأمهات بأساليب المعاملة الوالدية وتأثيرها على الاعتمادية لدى ذوي الإعاقة الفكرية: دراسة نوعية Mothers’ Awareness of Parenting Strategies and its Influence on the Independence of Children with Intellectual Disability [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 283-312]

ص

  • صياح، منصور فـــاعليـــــة بـــرنـــامـــج تـــدريبـــــي لتنميـــة مهـــــارة الـــوقـــــت لـــدى الأطفـــال المعـــاقيـــن ذهنيـــاً بـــدرجـــة بسيطـــــــــة Effectiveness of a Training Program to Develop the Skill of Telling Time Among Children with Mild Intellectual Disabilities [المجلد 16، 58.2، 2023، الصفحة 305-340]

ط

  • طلبة، منى حلمي عبدالحميد تصــوُّر مقتــرح لخفض سُلوكيَّــات تنمُّــر الطَّالبــات العــاديَّات على الطَّالبــات ذواتِ الإعــاقــة الفكريّــَة A proposed vision to reduce bullying behaviors of ordinary female students against female students with intellectual disabilities [المجلد 16، 56.2، 2023، الصفحة 161-202]

ع

  • عـــاشـــور، جمـــانـــة طـــارق إســـتراتيجيـــات تحليـــل السلـــوك التطبيقـــي للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد دليل المعلمين - الوالدين Applied behavior analysis strategies for people with autism spectrum disorder Teachers Handbook - Parents [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 171-196]
  • عبــد البــاســط، يلــدز واقـع الخـدمـات التـأهيليـة لطلبـة الـدمـج بالمـدارس الحكـوميـة مـن وجهـة نظـر معلمـي ومعلمـات التـربيـة الخـاصـة بـإمـارة أبـو ظبـي The reality of rehabilitation services for integration students in government schools from the point of view of special education teachers in the Emirate of Abu Dhabi [المجلد 16، 58.1، 2023، الصفحة 1-34]
  • عبــد العــزيــز، عمــر فــواز واقـــع الخدمـــات الانتقاليــة المقــدمــــة للطــالبــــات الصــــم مــن وجهــة نظــر منســوبــات معهــد الأمــل بمــدينــة جــده The Reality of Transitional Services Provided to Deaf Students from The Point of View of The Employees of The Al-Amal Institute in Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 81-125]
  • عبـــد العـــزيـــز، عمــر فـــواز معوقات استخدام تحليل السلوك التطبيقي في فصول ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين في مدينة جدة Obstacles to The Use of Applied Behavior Analysis Procedures in Autism Classes From The Point of View of Teachers In The City of Jeddah [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 203-251]
  • عبدالله، عادل تقديم ونشرة العدد [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 1-4]
  • عبـد اللــه، عبـد اللـه عبد الكريـم مــدى استخــدام معلمــي ذوي اضطــراب طيــف التــوحّــــد لتقنيــات الحــاســب الآلــي في تعليــم طــلابهــم مــن وجهــة نظــرهــم The extent to which teachers with autism spectrum disorder use computer technologies in teaching their students from their point of view [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 253-294]
  • عســـيري، شـــذا علـــي المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التربية الخاصة والحلول المقترحة لذلك من وجهه نظرهن "دراســـة نـــوعيــــــة" Teaching Problems Faced by Female Teachers of Students with Intellectual Disability in Special Education Programs and the Proposed Solutions for that from their point of view a qualitative study [المجلد 16، 57.1، 2023، الصفحة 173-202]

غ

  • غنايم، أمل ثنائيي غير العادية "الموهوبين مضطربي الانتباه مفرطي النشاط (GADHD) أنموذجًا": الصورة النيوروسيكولوجية لوظائف الفصوص الأربعة المكونة للقشرة المخية من واقع حالات مصرية [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 151-200]

ف

  • فيصل العامري ،، خالد الهذلي القـــدرات الإبتكارية لدى الطلاب ذوي اضطـــراب طيف التوحد عالي الأداء وعلاقته ببعض متغيرات البيئة المدرسية Creative Abilities Of Students With Autism Spectrum Disorder High Functioning And Its Relationship To Some Variables Of The School Environment [المجلد 16، 56.1، 2023، الصفحة 51-93]

م